منتديات السلسبيل التعليمية
 الحروف الناصبة للفعل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الحروف الناصبة للفعل 829894
ادارة المنتدي  الحروف الناصبة للفعل 103798
منتديات السلسبيل التعليمية
 الحروف الناصبة للفعل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الحروف الناصبة للفعل 829894
ادارة المنتدي  الحروف الناصبة للفعل 103798
منتديات السلسبيل التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةحمل ملفاتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الحروف الناصبة للفعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haam7768
Admin
haam7768


ذكر عدد الرسائل : 6
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

 الحروف الناصبة للفعل Empty
مُساهمةموضوع: الحروف الناصبة للفعل    الحروف الناصبة للفعل I_icon_minitimeالسبت 4 يناير 2014 - 16:18

الحروف الناصبة للفعل

الحروف الناصبة للفعل :

الحروف الناصبة للفعل هي : إذاً وأَنْ وحتى وكي ولنْ واللام والواو والفاء وأو
إذاًً

من الحروف العاملة أحيانا والمهملة أحيانا ، فإن عملت فهي تنصب الفعل المضارع بشروط [1]:
-أن يكون الفعل مستقبلاً نحو قولك : إذاً أُكرمَك ، جوابا لمن قال : أزورُك غداً ، قال عبدالله بن غنمة الضبى[2]
أردُدْ حمارك لاينزِعْ سويَّتَهُ إذاً يُردَّ وقيدُ العير مكروبُ
بنصب : يردّ ، بـ إذاً
فإن كان الفعل حالاً لم تنصب نحو : قولك لمن تُخاطبُه : إذاَ أظنُّك صادقاً ، برفع أظنّ
-أن تكون مصدرةً ، كما مثلنا ، وتعمل المصدرةُ سواء وليها الفعل او فُصل بينهما بالقسم نحو : إذاً والله أكرمَك ، أو بظرف نحو: إذاً يوم الجمعة أكرمَك ، أو بمجرورٍ نحو : إذاً بسبب عمرو أكرمَك ، لأن القسم معناه التوكيد والظرف والمجرور يجوز بهما الفصلُ لكثرة استعمالهما واتساع العرب فيهما [3].
وإن توسطتْ ، فإن كان ماقبلها مما يفتقرالى ما بعدها كالمبتدأ والخبر والشرط والجزاء والقسم والجواب لم تعمل ، لأن الاعتماد على ماقبلها نحو : إن قام زيدٌ إذاً أكرمْك ، بجزم أكرم جوابا للشرط ، ولاتأثير لـ إذاً ، فكأنها حشوٌ ، لأن الكلام يستقيمُ دونها ، وفي القسم نحو : والله إذا اكرمُك ، ومنه قول كُثير[4]
لئنْ عاد لي عبدُالعزيز بمثلها وأمكنني منها إذاً لا أقيلُها
برفع أقيل ، لأنه جواب للقسم الموطأ له باللام فى لئن .
فإن كان ما قبلها غير معتمدٍ على ما بعدها كان الحكمُ لها ، فأُعملتْ نحو : جاء زيدٌ إذاً يكرمَك ، بنصب يكرم ، لأن جملة : إذاً يكرمَك ، في موضع نصب حال
-أن لايُفصل بينها وبين الفعل بغير ما ذكر ، فإن فُصل بغير ذلك لم تعمل نحو: إذاً زيدً يكرمُك، برفع الفعل على الاصل .
وإذا دخلت إذاً على غير الفعل المضارع لم تعملْ ، كما إذا دخلت على الماضي نحو : إذاً أكرَمَك أخوك قال تعالى " إذاً لأذقناك ضِعْفَ الحياة وضِعْفَ المَمَات " [5]أو الأمر نحو : إذاً زُرْ صديقك ، وكذا الجملة الاسمية نحو : إذا أنا أساعدُك .
أنْ

"أن" حرف نصب للفعل المضارع ، وذلك عندما تكون مصدرية لأنها مختصة بالفعل عندئذٍ :نحو أحببتُ ان تقومَ ، وأعجبني أنْ تسكتَ عن الجاهل، فالفعل تقوم منصوب بـ أن المصدرية ، قال تعالى " وأنْ تعفوا أقرب للتقوى "[6] فالفعل تعفوا منصوب بـ أن وعلامة نصبه حذف النون ، و"أن" وما دخلت عليه فى تأويل مصدرٍ تقديره : عفوُكم ، وقال " وأنْ تصُومُوا خيرٌ لكم " [7]
و"أنْ" هذه هي أصل أدوات نصب المضارع وأم الباب ، ولذلك فهي:
- تعملُ ظاهرة ومضمرة ، تقول : أجتهدْ لأنْ تفوزَ ، و اجتهد لتفوزَ ، اي لأن تفوز
- يجوز أن تعمل محذوفة نحو قول الشاعر[8]
ولُبْسُ عباءةٍ وتقِرَّ عيني أحبّ إليَّ من لبس الشُفُوف
التقدير : وأن تقرّ عيني ، فالفعل منصوب بـ أنْ محذوفة .
حتى الناصبة

وهذه أثبتها الكوفيون [9]، نحو : سرتُ حتى أدخلَ المدينة ، بنصب أدخل ، وكُلْ حتّى تشبعَ ، قالوا فـ حتى ناصبة بنفسها ، ويجوز إظهار "أن" بعدها توكيداً ، وجعلوا منه قوله تعالى " وزُلزِلُوا حتّى يقولَ الرسولُ والذين معه متى نصر الله..."[10] وقوله " قالوا لنْ نبْرحَ عليه عاكفين حتّى يرجعَ إلينا موسى "[11] وقال المقنع الكندي[12]


ليس العطاءُ من الفُضُول سَمَاحةً حتّى تجُودَ وما لديك قليلُ
نصب الفعل تجود بـ حتى .
ويُشترط فى منصوب "حتى" ن يكون مستقبلا أو مؤلا بالمستقبل ، فإن كان حالاً او مؤولاً بالحال لم يُنصب الفعل بل يُرفع نحو : سألتُ عنك حتى لا أحتاجُ إلى سؤال .
أما غير الكوفيين فيرون أن الفعل منتصبٌ بـ ان مضمرة بعد حتى – كما ذكرنا آنفا فى حتى الجارة – و"أن" وما دخلت عليه فى تأويل مصدر مجرور بـ حتى ،و على هذا الرأي، تكون "حتى" الداخلة على الفعل المضارع هى الجارة .
كي الناصبة

تكون كي حرف نصبٍ للفعل بمنزلة أنْ ، وهي التى يدخل عليها لامُ الجر نحو : جئتُ لكي أُساعدك ، فاللام حرف جر، وكي حرف مصدري ونصب، وهي وما دخلت عليه فى تأويل مصدر مجرور باللام ،ومنه قوله تعالى " لكيلا تأسَوا على ما فاتكم "[13] ، وقيل إنها حرف مصدري لأنه إذا أصبحت حرف تعليل، ترتب على ذلك دخول حرف تعليل على آخر مثله ، وذلك لايجوز ، فتعين أن تكون حرفا مصدريا، قال الشاعر[14]
أردتُ لكيما يعلمَ الناسُ أنّها سراويلُ قيسٍ والوفودُ شُهُودُ
التقدير: لأن يعلم الناسُ، و"كي" وما دخلت عليه فى تأويل مصدر مجرور باللام، وكذا إذا قلت : جئتُ كي تكرمنى ، فإن قدرت اللام كانت كي حرفا مصدريا،والتقدير : كي أن تكرمني ، وإلا كانت حرف جر بمزلة لام التعليل ، فهي (كي) تعمل عمل أن مضمرة كما مثلنا ، أو ظاهرة كما في قول جميل بثينة [15]
أكُلَّ الناسٍ أصبحت مانحاً لسانك كيما أن تغرّ وتخدعا
الشاهد قوله : كيما أن تغر ، حيث اظهر أن بعد كي .
اللام

اللام الناصبة هي التى تدخل على الفعل المضارع وهي أنواع :
-لام كي ، نحو زرتُك لتُكرمَني ، واجتهدتُ لأنجحَ ، فالفعلان تكرم وأنجح منصوبان بـ اللام ، وهذه التى يقال لها لام العلة ولام السبب
-لام الجحود وهي التى تقع بعد النفي نحو : ما كنتَ لِتُسيئ إلى أخيك ، وما كان الغنيٌ ليُماطلَ في أداء الدَّين ، ومنه قوله تعالى" ماكان اللهُ لِيذرَ المؤمنين على أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب " [16]
-لام الصيروة اي العاقبة ، نحو : أنفقتُ عليه لِيحرمني ، ونصحتُه ليشتمني ،
-الزائدةفي مثل قوله تعالى " يريدُ اللهُ لِيبيّنَ لكم "[17] وقول كثير[18]
أريدُ لأنسى ذكرَها فكأنما تَمَثّلَ لي ليلى بكلّ سبيلِ
حيث نصب الفعل : "أنسى" باللام .
فالفعل المضارع بعد تلك اللامات منصوبٌ بها عند الكوفيين ، أما البصريون فيرون أنها لام الجر، والناصبُ للفعل أنْ مُضمرة بعد اللام ، فتكون اللامُ جارة لـ أنْ وما دخلت عليه على تأويل مصدرٍ ، فيكون تقدير قولك : جئتُ لأزورك ، جئتُ لأن أزورك ، ثم المصدر : جئتُ لزيارتك ، وهذا المذهب هو الذي رجحه المرادي [19].

لنْ

من حروف المعاني العاملة لأنها مختصة بالفعل ، وعملُها نصب المضارع نحو : لنْ يغيبَ المُجتهدُ عن الدرسِ ، ولنْ يفلحَ الخائنُ ، فـ لنْ حرف نفي ونصب واستقبال ، والفعل بعدها منصوبٌ بها ، قال تعالى " وقالوا لنْ يدخلَ الجنّة الّا من كان هوداً أو نصارى ، تلك أمانيُّهم " [20] وقال " لن نؤمنَ لك حتى نرى الله جهرةً "[21] وقال النابغة الذبياني[22]
أجِدَّكُم لنْ تزْجُروا عن ظُلامةٍ سفيهاً ولنْ ترعوا لِذي الوُدِّ آصره
نصب الفعلين : تزجروا وترعوا بـ لن ، وعلامة جزمهما حذف النون .
الواو الناصبة

وهي أنواع :[23]
ا-واو الأجوبة التسعة، الأمر والنهي والدعاء والتحضيض والتمني والعرض والاستفهام والترجي نحو زُرْني وأكرمَك ، ولاتعْصِ والديك ويعاقبَك الله ، وقال تعالى " فعسى أنْ تكرهُوا شيئاً ويجعلَ الله فيه خيراً كثيراً "[24] الخ وقال الشاعر[25]
ألمْ أكُ جاركُمْ ويكونَ بيني وبينكُم المودّةُ والإخاءُ
ب- في باب المخالفةوهي نوعان:
- المخالفة في اللفظ وهي التي تعطف الفعل على الاسم المصدر نحو : أعجبني قيامك وتقعدَ ، وكلامُك وتصمُتَ ، ومنه قول الشاعر[26]
ولُبْسُ عباءةٍ وتقِرّ عيْني أحبُّ اليّ من لُبْسِ الشُفُوف
الشاهد : لبس عباءة وتقر ، عطف الفعل على الاسم فنصب الفعل .
قالوا : تنصب ما بعدها باضمار "أنْ " وذلك ليحصل الاتفاق في عطف مصدر على مصدر ، إذ التقدير في مثل قولك : أعجبنى قيامك وتقعد، وأن تقعد، فيصير التقدير : أعجبني قيامك وقعودك .
وإنْ ذهب الكوفيون الى أن الواو هي الناصبة للفعل المضارع بنفسها .
- والمخالفة في المعنى لارادة نفي الجمع بين الشيئين ، وهي التى تسمى واو مع ، نحو قولهم : لاتشرب اللبن وتاكل السمك ، اي لاتجمع بين شرب اللبن وأكل السمك ، ومنه قول الشاعر [27]


لا تنْه عن خُلُقٍ وتأتيَ مثله عارٌ عليك إذا فعلتَ عظيمُ
الشاهد: قوله لاتنه ...وتأتيَ ، نصب الفعل الثاني .
أو

ذكرنا أنّ "أو" حرف عطف لايعمل ، ويشرك في الاعراب لا في المعنى ، فإذا قال قائل : قام زيدٌ أوعمروٌ ، عُرف انّ القيام حصل من أحدهما دون الآخر ، فلم يشتركا في المعنى ، وإنّما في الاعراب.
أمّا عملها فقد ورد في حالة دخولها على الفعل المضارع فتنصبه بنفسها عند البعض وباضمار "أنْ " بعدها عند البصريين ،في مثل : لألزمنّك أو تُعطينٍي حقّي ، و سِرْ على الدّرْبِ أو تصلَ ، اي حتى تصلَ ،و كُلْ أو تشبعَ ،و لأسيرنّ في البلاد أو استغني ، وجعل بعض العلماء منه قوله تعالى " ليس لك من الأمر شيءٌ أو يتوبَ عليهم "[28]، وقال زياد الأعجم [29]:
وكُنتُ إذا غمزْتُ قناةَ قومٍ كسرْتُ كُعُوبَها أو تستقيما
الشاهد: نصب الفعل المضارع (تستقيما ) بـ أو ، وقال عروة بن الورد [30]
فسِرْ في بلاد الله والتمِس الغنى تعِشْ ذا يَسَارٍ أو تموتَ فتُعذَرَا
نصب الفعل (تموتَ) بـ أو، وقال امرؤ القيس [31]:
فقلتُ له لاتبْك عينُك إنّما نحاول مُلكاً أو نموتَ فنُعذرا
نصب الفعل ( نموت) بـ او .
الا أنّ هذا مذهب بعض النحاة ، والبصريون يرون أنّ "أو" عاطفة والفعل بعدها منصوب بـ "أنْ " مُضمرة .[32].
الفاء

الأصل في الفاء أنّه حرف عطف مهمل مثل الواو ، ويعمل في حالة دخولها على الفعل المضارع في الأجوبة التسعة : الأمر والنهي والدعاء والتمني والترجي والاستفهام والتحضيض والعرض والنفي
في نحو : أكرِمني فأحسنَ إليك ، و لاتُجادلْ أحمقاً فيُسيءَ إليك ، و ألا تزُورُنا فنُكرمَك ! ، وقال تعالى " لعلّي أبلُغُ الأسبابَ ... "[33] ، وقال أيضاً " يا ليتني كُنتُ معهم فأفوزَ فوزاً عظيماً " [34]، ويقول حطيئةْ[35]
ألمْ أكُ مُسلِماً فيكونَ بيني وبينكم المودّةُ والإخاء

في كلّ تلك الأمثلة ، يرى بعضُ النحاة أنّ الفاء هي الناصبة للفعل المضارع ، بينما يرى آخرون أنّها عاطفةٌ والفعل منصوب بـ "أنْ" مُضمرة بعد الفاء [36]، فهي مثل الواو في هذا الخلاف .

[1] الجنى الداني ص 261، ورصف المباني ص 64

[2] لسان العرب (إذنْ) 13/9,

[3] رصفبا المباني ص 64

[4] ديوان كثير عزة 1/164

[5] الإسراء: 75

[6] البقرة :237

[7] البقرة :184

[8] الحماسة البصرية 1/139, وخزانة الادب 8/575

[9] الجنى الدانى 555

[10] البقرة :214

[11] طه:91

[12] خزانة الادب 3/344

[13] الحديد :23

[14] لسان العرب مادة(سرل) 11/334

[15] ديوان جميل بثينة 1/67

[16] آل عمران :179

[17] النساء:26

[18] ديوان كثير 1/170

[19] الجنى الداني ص 114

[20] البقرة : 111

[21] البقرة :55

[22] ديوان النابغة الذبياني 1/46

[23] رصف المباني في شرح حروف المعاني ص 422

[24] النساء :19

[25] كتاب سيبويه 3/43

[26] خزانة الادب 1/139

[27] الاغاني 12/188

[28]آل عمران:128

[29] المرجع السابق 13/103

[30] ديوان عروة بن الورد 1/27, والأغاني 17/326

[31] ديوان امرئ القيس 1/20

[32] الجنى الداني ص 232

[33] غافر:36

[34] النساء :73

[35] ديوان الحطيئة 1/12

[36] الجنى الداني ص 75
المصدر: منتديات علوم ومعارف - من قسم: قسم البلاغة والنحو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://etud.1fr1.net
 
الحروف الناصبة للفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلسبيل التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: مـــادة اللغة العربية-
انتقل الى: