منتديات السلسبيل التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورحمل ملفاتس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
بحث حول تلوث الغلاف الجوي خاص بالسنة الثالثة متوسط
فلاشات في الكيمياء
فلاشات رائعة في الكهرباء
قواعد اللغة العربية برنامج مفيد للاستاذ والتلميذ
مذكرات الاجتمايات كاملة 1-2-3-4 متوسط 2010/2011
الرفيق في الرياضيات ، اولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة متوسط
مذكرات نادرة السنة خامسة ابتدائي
قرص يتضمن الفزياء والعلوم
مذكرات في مادة العلوم السنوات 1 2 3 4
مذكرات السنوات 1 2 3 4 متوسط
المواضيع الأخيرة
» بعض الشعراء وبعض ما قالو....
الإثنين 6 يناير 2014 - 13:53 من طرف haam7768

» قصائد سليمان العيسى للأطفال
الإثنين 6 يناير 2014 - 13:41 من طرف haam7768

»  الحروف الناصبة للفعل
السبت 4 يناير 2014 - 18:18 من طرف haam7768

» قصة لنجا بنت السلطان
السبت 4 يناير 2014 - 17:10 من طرف haam7768

» كيف تشهر منتداك بدون اذن
الأربعاء 1 يناير 2014 - 21:20 من طرف haam7768

» نتائج بكالوريا 2013
الأحد 16 يونيو 2013 - 18:55 من طرف ameur

» لمن يريد معرفة نتائج بكالوريا 2013
الأحد 16 يونيو 2013 - 18:52 من طرف ameur

» امتحان الرياصيات للسنة الرابعة
الإثنين 19 نوفمبر 2012 - 23:59 من طرف AMOKRANE

»  برنامج نسخ الويندوز على usb بكل سهولة
السبت 17 نوفمبر 2012 - 18:25 من طرف ameur

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
فبراير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ameur
 
meddd333
 
rayen
 
ataissa
 
hamid77
 
hadil
 
عبذالمالك
 
mohajir
 
adame852
 
MOHalger
 
فيسبوك
fess

شاطر | 
 

 مجرد رأي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meddd333
مبدع فعال
مبدع فعال


عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: مجرد رأي   الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 14:31

مجرد رأي
الإنسان مخلوق إجتماعي , خلقه الله سبحانه لأهداف معلومة لا يتحقق معضمها منفردا منعزلا عن بني جنسه , وأدرك بدوره أن بقاءه وإستمراره على هذا الكوكب لن يتحقق إلا بالتكتل داخل التجمعات . هكذا كبرت هذه التجمعات حسب الحقب الزمنية المتتابعة حتى آلت إلى قرى ومداشر وبلدات ومدن وأوطان يدفع الغالي والنفيس في سبيل الذود عنها .
وكنتاج لهذه التكتلات العظيمة هنا وهناك تولدت ضرورة للتنظيم المحكم والتسيير الدقيق للمواد والنفقات والخدمات التي يجب أن يعض بها المقيم داخل هذه المدن أو الدول التي ينضوون داخل نطاقها .
ويظهر مصطلح جديد ألا وهو العاصمة التي اعتبرت منذ القديم الواجهة المشرقة التي يجب أن تحمل جميع الإدارات والهيئات والسلطات كما تتضمن في الغالب إقامات الساسة والحكام , والملوك وما يمثل الدول والممالك الأخرى .هذه مفاهيم يعرفها العامة وهي من أبجديات الأمور التي لايمكن جهلها , لكن وبحلول العام 1992 واثناء إقامتي بالحي الجامعي بالقبة القديمة , شاءت الأقدار أن يكون زميلي في الإقامة طالب من بوركينا فاسو كان قمة في الحيوية والنشاط مقبل على طلب العلم بنهم وشراهة حتى أنه كان لاينام من الليل إلا سويعة أو مايزيد . وفي إحدى الأمسيات المحلاة بالشاي وبعد تحاور حول مواضع عامة لاح سؤاله الذي هزني واعلمني كم كنا نبعد عن عالم اليوم . سؤاله وببساطة والذي لازلت أذكره تتمثل في كلمات بسيطة أسردها كما وردت << أين عاصمتكم السياسية >> سؤاله كان نتيجة منطقية للفوضى التي ارهقت كيانه والتي تتخبط فيها عاصمتي الجزائر . وللأسف لم يكن لدي ماأرد به .
وبعد سنوات وبعد العودة إلى هذه العاصمة التي لاأدري سبب إلصاق كلمة البيضاء بها رغم أنها صارت تبعث في الغثيبان والرغبة في إخراج كل ما احتوته أحشائي , تلوث وسيارات مكدسة على الطرقات بسبب ملايين المصالح التي لاتقضى إلا في أحشاء هذه المدينة العاصمة مصالح إدارية , تجارية , إقتصادية , تعليمية , وزارية , سفريات أي كل ما يتعلق بمصالح ملايين البشر الذين ينتمون إلى وطني الحبيب .
وهنا تذكرت الفكرة فتساءلت << ماذا لو كانت لنا عاصمة ثانية تتوسط البلاد؟>> عاصمة سياسية بكل المقاييس، تضاهي دبي و الرياض و الدوحة.ما الذي ينقصنا ؟ و بوقزول الفكرة الأولى لرئيسنا الراحل ما زالت كما هي .ماذا لو تركوا مدينة الجزائر و ما جاورها لما خلقت له،عاصمة اقتصادية بمينائها الشهير، و قطبا فلاحيا نحرره من وباء الإسمنت الذي أتى على الأخضر و اليابس و أحال متيجة الماضي بقرة فرنسا الحلوب أيام الاحتلال إلى بناءات فوضوية و طرق إلتوائية عشوائية عاجزة عن استيعاب السيارات المتدفقة من كل حدب و صوب.
نعم عاصمة جديدة تستقطب كل ما هو إداري ، من وزارات ، وسفارات، و قصر للحكومة و مقر للرئاسة ، و إدارات لها علاقة مباشرة مع مصالح جميع المواطنين مع عدم نسيان المرافق التي يحتاج إليها الموظف من فنادق و سكنات و مدارس للأبناء و محلات تجارية ......إلخ. و تخيل الكم الهائل من اليد العاملة التي ستستقطبه هذه العاصمة أثناء التشييد و عدد الموظفين بعد التشييد و عدد المواطنين الذين تتحول مقاصدهم اليومية إلى هذا القطب الجديد. و تخيل شوارع العاصمة الحالية التي ستهجرها أعداد رهيبة من العربات.و تخيل كيف ستتحسن معيشة العاصميين ، وتخيل كيف سيصبح قلب الجزائر وقد نفخنا فيه طاقة متجددة.
كل يوم يقصد فيه المرء العاصمة يدرك حجم الورطة الذي وضعت فيه هذه المدينة المظلومة و حجم المعاناة التي يتخبط فيها ساكنوها. فمن غير المعقول أن تستمر هذه المسرحية التي لا تستطيع خشبة المسرح استيعابها، فمسرحية بأبطال عدة و بإمكانات هائلة تطلب فضاء أفسح لتستوعب آلاف الممثلين و المعدات.
و كما هو معلوم أن جميع الحضارات القديمة منها و الحديثة قامت على ضفاف المصادر المائية ،فما الذي ينقص تلك المنطقة بوقزول ، الجلفة ، البيرين أليس الماء أفضل ما تجود به تلك المنطقة أضف إلى ذالك المساحة الشاسعة المستوية المنبسطة البعيدة عن جميع المخاطر الطبيعية . أم أن أصحابنا لا يستطيعون الابتعاد عن النوافذ التي تطل على الميناء الذي يدر حليبا و سكرا و حديدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجرد رأي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلسبيل التعليمية :: منتدى الأستاذ :: ابداعات-
انتقل الى: